الأحد، 11 مايو 2014

اعرف الحق تعرف أهله




((اعرف الحق تعرف أهله ، فإن الحق لا يعرف بالرجال ، ولكن الرجال هم الذين يعرفون بالحق))
( فيلسوف الحياة والدين الإمام المرتضى علية السلام )


*     بقلم : يانو دأمرجى أوغلو



" خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً .. لنسمع أكثر مما نقول "
سقراط


ربما نختلف في تطبيق الحق ولكن مستحيل أن نختلف في ذات الحق , وأيضا استوعاب الحق أو تطبيقه قاسي بعض المرات ولكن هذا لا يمنعها إن لا يكون الحق .
 لذلك قال الإمام علي اعرف الحق تعرف أهله وإنا متيقن إن الإمام لم يقصد الحق الوقتي أو المذهبي أو إي انتماء وإنما بينه بالحق الوجودي أو الحق التي انتثرت حول الأرض من القيم والإنسانية والعدل هو نفس الحق الذي استسخفه إبليس واستغفر منه ادم وهو نفس الحق هدم الأصنام والقوة صاحبه في وسط النار , و نفس المكونات الحق انشق البحر لموسى واختزل في رهبانية وسلام عيسى واستقر في (رحمة للعالمين) الذي تمثل في شخصية النبي الكريم , نعم ذاك الحق التي سحبت جاذبيته كل من عمار وأبو ذر والسيدة خديجة وعلي ابن أبي طالب كانوا ضمن الكسير التي تذوقوه من بين أيدي وشفتي النبي , المادة الذي كان يعطي كل القيم الحياة , من هنا نعرف لماذا هؤلاء لم يستسلموا لحتمية التاريخ والوجود واس التي كانوا يفرضونها من العدل ثم التوحيد .

لا تقل لي إن الإسلام هو الحق وإنما كل شيء جميل هو الحق كل شيء طاهر هو الحق من هنا إن كل إنسان  يتصور الحق والعدالة والإنسانية في مصاديق معينة خارجية , فالمسيحي يعتقد ذلك في المسيح والبوذي يراه في بوذا , والسني في عمر , والشيعي في الإمام علي وهكذا , فالأصل ليس هو الشخص الخارجي بل بما يعبر عنه من محتوى معنوي وأخلاقي , وكذلك كل من سلك هذا المسلك وان اختلف معنى في المصداق , والشيعي الذي لا يطابق سلوكه مع مقتضى الحق والعدالة فلا يحشر مع الإمام علي حتى وان ادعى انه شيعي اثني عشري أو زيدي , لان هذا الاعتقاد ذهني وسوف يزول في الموت والقبر , ويبقى العمل والقلب ( إلا من أتى الله بقلب سليم ) . (1)



·       اعرف الحق تعرف أهله

الحق يحرر والباطل يقيد , الحق هو الإنسانية والباطل هو الرذيلة , الحق هي المرأة الأصيلة والباطل هو الرجل المتسلط على عفاف المرأة , الحق هو شعر بحق الإنسانية بخط نزار القباني والباطل شعر فاحش من فم معاوية ابن أبي سفيان , الحق مدينة تشبه اسطنبول والباطل أيضا مدينة ولكن تشبه ؟ ؟ .
لا توجد فصول للحق كلها إزهار والألوان وفي الباطل موسم واحد هو الإمطار والحزن واسى ,
من هذا اتجاه تعرف كلام الإمام علي " اعرف الحق تعرف أهله "

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي .. إذا لم يكن ديني إلى دينه داني
لقد صارَ قلـبي قابلاً كلَ صُـورةٍ .. فـمرعىً لغـــــزلانٍ ودَيرٌ لرُهبـَــــانِ
وبيتٌ لأوثــانٍ وكعـــبةُ طـائـــفٍ .. وألـواحُ تـوراةٍ ومصـحفُ قــــــرآن
أديـنُ بدينِ الحــــبِ أنّى توجّـهـتْ .. ركـائـبهُ ، فالحبُّ ديـني وإيـمَاني (ابن عربي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الله والإنسان / أستاذ احمد القبانجي



الجمعة، 2 مايو 2014

ارحل ودع التافهون يعيشون



ارحل ودع التافهون يعيشون

" لا توجد سعادة قصوى , لهذا  لا توجد حقيقة قصوى "
دأمرجى أوغلو

Yanno D O
يانو دأمرجى أوغلو

عندما أرى ضحكات الأطفال أته بين أزقات الحياة , كيف أتينا إلى هذه الحياة , كيف خرجنا عليه , هل من حب ؟
أم من غضب ؟
أم من غصب ؟ أم أم أم !
اعرف إن سوف يأتي يوما ونفارق هذه الحياة هل نفارقه بابتسامة أم بصرخة , أم ببكاء , فقدنا الكثيرون وفقدنا كثير من الدموع .
عشقنا مع نزار قباني , تمردنا مع طه حسين , تصوفنا مع ابن العربي , بكينا كثير على الحسين , تفاخرنا برحمة محمد , غضبنا للغضب فاطمة , هاجرنا مع أبو ذر , وكفرنا بالرذيلة مع علي ابن أبي طالب , رفعنا لفتات حمراء مع جيفارا ومع غاندي أعلنا السلام ,
لماذا تهنا مرة أخرى ؟
 من أين أتت كل هذه الكراهية , لماذا لم نتفاخر بحب عنترة  بن شداد لعبلة , لماذا تفاخرنا بسيف خالد ابن الوليد والدماء يتقاطر منه ومئات الصرخات حوله , ماذا يجري ؟
هل ديننا مزيف ؟
أم نحن تزيفنا !
لماذا تقول فلان عن فلان فأتقبل , وأقول قلبي عن ربي فاقتل ! , حزين جدا جدا حتى الحزن بدأ يفارقني , لما كسبت عليه خمور الحياة وجعلتها يتيه مع وجداني .
فمتى مات شخص من العراق وسوريا ولبنان ومصر وفلسطين وكوكب الأرض , يتصلب جزء من جسدي , ربما أتحول إلى تمثال بعد أن ينتهي كل شيء , عندما نستطيع أن تكتب تحته مات لأنه لم يستطيع أن يحب الآخرين !
أريد أن أتمرد أريد أن أحب أريد أن اركض وأنا فاتح ذراعي للحياة كما فتحه العباس , لكل الوجود !
أتمرد على الدين على الكهنة على القومية على كل شيء لان أنانية هذه الدين باتت تقتل حياتي , ومازلت انتظر أن تهديني كل ابتسامتك الذي رآها النبي , أريد أنا أيضا أن أراها ؟
واعرف أني لا استطيع ذلك , من هنا أنا أعلنت تمردي , لا اعرف لماذا انخدعت بورود ورقية منك , أسلافي عاشوا متمردين , فقد حملت قلمي ودرعي الورقي ,!
يا أيها دين المزيف , الحياة سوف يتوقف يوما ً معي , ولكن لن أهديك ابتسامتي , لطالما حاربتني عليها , لذلك سوف انهيا بصرخة زينبية , يظل صدها في أذن كل مزور وكاهن خدع الأنبياء قبل الله , وسرق وجودي ووجودك .
أنا اكتب وأصدقائي يكتبون عن الحب عن العلم عن الإنسانية عن الوطن عن عن عن !!
توقفوا أرجوكم لماذا تكتبون , ماذا يجري معنا , لماذا نعيش بين النصوص وقد سرق حياتنا اللصوص , لصوص وفي جيوبهم القران وفي جيوبهم الأخر ضحكات الأطفال , سرقوا منا كل قصص الأطفال وقصص الحب وكل كلمات التي فيها (عشق , حب , حنان , أهواك , )
لماذا تمردنا على النصوص وتعيشنا ولم نستطيع أن نتمرد على المجتمع وتخاذلنا , ماذا يجري هل هو النهاية , آم نهاية لهذا الحلم , كما يقول جبران خليل جبران لا تمت نصف الموت وأنا سوف الموت كل الموت ولكن قبله سوف أنزال كل الذين منعوني من آن عايش كإنسان .

" هناك الكثير من الجوع في العالم، ليس للخبز، بل للحب والتقدير "
الأم تيريزا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتبه حزنا للروح الشهداء من الشرطة الذين ذهبت ارواحهم بسبب الانتخابات الملعونة , من اجل أن يجلس اللصوص في كراسي مزخرف بالأكاذيب , تبا لكل لص مزور وكاهن .

" أيها الأرواح الطيبة ارحلوا , العراق لا يستحقكم "