السبت، 19 يوليو 2014

رسالة إلى علي



رسالة إلى علي


يانو دأمرجى أوغلو 

يا علي .. لماذا أسلمت ؟ , لماذا بقيت ؟
يا علي .. لماذا لم تستشهد في البدر , أو في أحد مثل حمزة , لماذا بقيت لنا .
حبك يقتل , نسكك يفقر . حقك مثل البرق يضرب الباطل متى يشاء , ويضربنا أيضا متى ما تخذلنا
حاولت أن أتركك عدة مرات , وأنا أتركك واهرب , أجد نفسي استسلم لك مرة أخرى , لقد أتعبت الأجيال , وأتعبت الذين يكرهونك , لماذا لا تموت لماذا أنت بازغ مثل الوجود , عندما انظر إلى رايتك أجد فيها عين ينظر إلي , من أنت ؟ , ماذا تريد منا ؟
ارحل من وجودنا دعنا نموت ونحن مذنبون .
يا علي , ارفع ظلال ذو الفقار عنا , دعنا نحترق , دعنا نختفي , دعنا أرجوك نموت ونحن كفار بالاسلاموية .
يا علي , لماذا أنت ممنوع لماذا أنت محضور , لماذا أنت مطلوب ! جعلتنا مثلك !
ياعلي , جورج جرداق لم يستوعبك , وجبران خليل قال انك أنت الإسلام , المؤرخ كارلايل لم يفهم ماذا تريد , ودانتي في الكوميديا الإلهية , قال إن الناس لم يتحملوا مثالية محمد وعلي , وجيرارد اوبنز قال انك أنت فارس الإسلام , وادوارد جيبون حيث يقول حقا كان هارون المتجدد صدّيق النبي موسى كما وصفه النبي محمد .
أنت عظيم جدا لم يستوعبك هؤلاء كيف تريد منا أن ننظر إليك ونقرأ معلقاتك في الحياة , أتركنا أرجوك , بسببك مات منا الكثير بسببك ذبح منا الكثير , انظر إلى التركمان الحسين يحزن لهم الطف عنوانهم وحر مصيرهم  , بسببك فقط بسببك نحن نبكي , نتألم , نعاني , نتشرد , الأرض بدأ يتقيأ من جثثنا ومن جثث أطفالنا , ياعلي , ابو ذر لم يسلم منك , وعمار ذبح وسلمان مات يئساً , زهراء , حسن , حسين , محمد حنفي , زينب , ميثم , محمد أبو بكر , مالك الاشتر , وأنا  أعاني , نعاني كثيرا , أرجوك ارحل ودع الدموع يمزقنا .
يا بحور المدح سيلي إن في المرفأ علي يا شفاه الحرف بوحي إن من يملي علي , كيف تبديك القوافي وهي نشوى يا علي لا تقاس الشمس وصفاً شل وصفي يا علي فلو البحر مداد لم يسع باء علي أن تشأ لله ذكراً قل حبيبي يا علي أو تشأ للخلد وسماً قل أنا مولىً لعلي أو تشأ للذنب محواً صح إمامي يا علي وإذا اشتدت هموم قل أغثني يا علي في احتضاري وبقبري سوف أدعو يا علي وبحشري وبنشري سألبي يا علي وإذا الأملاك جاءت قلت مولاي علي كيف أخشى من نكير وهو يدري من علي كيف أخشى من صراط يا صراطي يا علي أين ميزاني وغيري أثقل الوزن علي راجح ميزان عبد قلبه يهوى علي كيف أظمى خبروني وعلى الحوض علي يا حياة النار عودوا أنا ماضٍ لعلي سجروا النار لغيري أنا من حزب علي لن تذوق النار لحمي أحرق الذنب علي لو كشفتم عن ضلوعي لرأيتم يا علي نحتت في القلب كي لا يبتغى إلا علي فاسألوا ربي وطه فلقد خطّا علي في فؤادي فتغنى يا علي...يا علي .
اعذرني يا قلمي , فهذا علي إن رحل رحلنا وان بقا بقينا , الأجيال تناقضوا مع علي فكيف بي .

انه الإمام



انه الإمام

يانو دأمرجى أوغلو

  

( أن علياً كان من معجزات النبي ( صلى الله عليه وآله ) كالعصا لموسى ( عليه السلام ) ، وإحياء الموتى لعيسى ( عليه السلام )  محمد بن إسحقاق الواقدي

إن التشيع هو روح الإسلام كما أراها أنا وكما يراها هكذا أيضا الشهيدين (المعلم شريعتي والمعلم مطهري) .
أن تكون عاشقا للابو الزهراء والبتول والمرتضى والمجتبى وقربان الإسلام , فإنها أعظم إنسانية لأنهم جوهر الإسلام والسلام .
إن ولادة الإمام هو ولادة المثالية وأكثر منه في جوف الكعبة لان ولادته علية السلام إنما هي أمر صنعه الله تعالى له لأنه يريد أن تكون هذه الولادة على نفس نسق للنبي الكريم , وسبباً من أسباب هدايتها وليست أمر صنعه الإمام علي عليه السلام لنفسه .
وذلك من شأنه أن يجعل أمر الاهتداء إلى نور ولايته وأيسر وليكون الإنسان في إمامته أبصر .
ويتأكد هذا الأمر بالنسبة لأولئك الذي سوف تترك ذباب سيفه ( ذي الفقار ) أثارها في المستكبرين والطغاة من إخوانهم وآبائهم وعشائرهم أو من لهم بهم أيه صلة أو رابطة .
وانه عليه السلام لا يريد بما بذله من جهده وجهاده في مسيرة الإسلام إلا رضا الله سبحانه وحفظ مسيرة الحياة والإنسانية , وبذلك يصبح الذين يريدون الكون في المخاصم له (عليه السلام) أو المؤلب عليه أمام صراع النفس ومع الوجدان ومع الضمير وسيرون أنهم حين يحاربونه إنما يحاربون الله ورسوله , ويسعون في هدم ما شيده للدين من أركان وما أقامه من اجل سعادتهم وسلامة حياتهم .
يقول بليز باسكال " عندما نتكلم عن الأمور الإنسانية , نقول انه علينا إن نعرفها لكي نحبها " وان لم تقرأ في داخل جوهر علي ابن أبي طالب لن تتعرف على ذات الإنسانية من ذات النبي الكريم .
كل شيء يحتاج إلى قياس من اجل إدراكها , إلا حب المرتضى لا يقاس حبه أبدا والعترة الطاهرة .
يقول القديسة إديت شتاين " من يبحث عن الحقيقة يبحث عن الله أن كان جليا له أم لا " ولهذا بعث الله الأنبياء ووصى بالأولياء من اجل معرفة الحقيقة في لله والإمام علي جزء من الحقيقة الإسلامية إنكارها إنكار القيم والمثالية في الإسلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول الشاعر والأديب جوزيف الهاشم في قصيدته في حق الإمام علي ...

هو الإمامُ ، فتى الإسلام توأَمُهُ ..... منذُ الولادة، أينَ الشكُّ والرِيَبُ؟
تلقَّفَ الدينَ سبّاقاً يؤرّجُهُ ..... صدرُ النبي، وبَوْحَ الوحيِ يكتسبُ
عشيرٌه، ورفيق الدرب، "كاتُبه" ..... في الحرب والسلم، فهو الساطعُ الشُهُبُ
لوْ كان عاصَرَ عيسى في مسيرتهِ ..... ومريمٌ في خطى الآلامِ تنتحبُ
لثارَ كالرعد يهوي ذو الفقار على ..... أعناقِ "بيلاطُس البُنْطي"، ومَنْ صلَبِوا
ما كان دربٌ، ولا جَلْدٌ وجُلْجُلةٌ ..... ولا صليبٌ، ولا صَلْبٌ ولا خشبُ.
تجسّدَتْ كلُ أوصافِ الكمال بهِ ..... في ومْضِ ساعدهِ الإعصارُ والعطَبُ
الصفحُ والعفوُ بعضٌ من شمائِله ..... وبعضُه البِرُّ، أمْ من بعضِه الأدبُ
مّحجةُ الناس، أقضاهُمْ وأعدلُهمْ ..... أدقُّ، أنصفُ، أدعى، فوقَ ما يجبُ
.....................
فالسلام عليك يا مرتضى الدين وميزان الرجال , وميزان الحب والإيمان .