الومضات في رد
على الظلمات
بقلم
: يانو دأمرجى أوغلو
" لا
تشعر بالغيرة من سعادة الذي يعيش في جنة الأحمق وذلك لان الأحمق فقط سيظن أنها
سعادة " الفيلسوف بيرتراند راسل
هذا رد على
شخص متغطرس حاول إن ينتقد مدرسة أهل البيت بالكذب والتشويه والتزوير , يحسب نفسه من
العقلاء هو اقرب إلى الكوميدية , هو من مدرسة الاعتزال , أو يحسب نفسه على الاعتزال
ولا يعرف هذا الفقير في البيان إن الاعتزال سمو فكري وليس سموم فكري , مع الأسف يدافع
عن الاعتزال المحاميين الفاشلين , بدل إن يعيدوا إحياء هذه المدرسة , أعادوها إلى
الحياة ولكن بشكله (زومبي) .
وعندما بينت
له كلامه المتهافت , لم يتحمل مباشرا ضرب (الحضر) على تعليقاتي , وهرب بأوراقه كما
يهرب الكذب عندما يأتي الحقيقة , ثم بدأ يتكلم عني في منشور مستقل وأنا لا استطيع أن
أرد عليه , لذلك نقل لي مقالته احد الأصدقاء .
وفي هذا
المقالة سوف افكك مقالته وارد عليه بطريقة الذي يعجب المتغطرسين لكي يعرف كيف يكون
النقد , سوف اسميه المتغطرس وكلامه , وأنا (يانو) في ردي .
·
المتغطرس : (عندما كنا ننتقد منهجية أهل الحديث المعرفية ، كان بعض أتباع التشيع يصفقون لنا بحرارة
ويهنئوننا على المعالجة العقلانية للموروث
المذهبي ويكيلون تهم التخلف والرجعية
واللامعقولية
للسلفيين) .
·
يانو : تلك شكاة ظاهرا عنك عارها
, وماذا تتوقع عندما تنتقد احد المدارس الإسلامية ولا احد ينتقدك , ومن أنت لكي
تنتقد , ثم كلامك كذب لأني لا احتفل بهكذا احتفالات الباردة , ثم
النقد يكون بحضور المنتقد , وليس بسرقة كلمة أو كلمتين ثم تحميله أشياء ليس فيها
أنصاف , إذا كنت تريد أن يصفق لك الناس اجلس بين الأطفال لكي يصفقولك , والتخلف
والرجعية الذي تتكلم عنه , أقول فيه اترك طريقتك المكفلية السخيفة , وساعد المجتمع
وليس بأهنتهم .
· المتغطرس : (لكن عندما كتبنا نقداً
للموروث المذهبي الشيعي والسني ووصفنا معظم ما تراكم في منظوماتهم المعرفية ب"كومات النفايات الفكرية"
· يانو : في تعليقه يقول إن مدرسة أهل
البيت فيه 20% من الأفكار و80% منه كومات نفايات , لنرى هل كلامك صحيح أما مبني
على "عاطفة الهروب" ,, كما معلوم لدى المدارس الإسلامية ينقسم المذهب إلى
ثلاثة أقسام , أصول الدين , أصول الفقه , والتاريخ , سوف نعتبر أصول الدين 40% وأصول
الفقه 40% والتاريخ 20% , أصول الدين متعلق بالإلهيات المسمى باـ(علم الكلام) , مدرسة
آهل البيت يختلف مع المعتزلة في أشياء يسيرة مع اختلاف الأبواب لديهم , ونفس الأصول
المعتزلة يتبنها الشيعة الزيدية يعني نفس الأبواب أو الأصول الخمسة كما هو معروف
لدى سادة العدلية بهذا يتبين أن مدرسة أهل
البيت (الشيعة ) يتبنى نفس المسلك المعتزلة , بذلك يكون المذهب الجعفري يتفق معهم
في هذا الباب لنقل 30% , أما عن أصول الفقه , هو متعلق في عبادات ومناسك ويكون
الاختلاف بسيط جدا بينهم أيضا نعطيها 30% , يبقى التاريخ سوف أصنفه 05% لكي تختلف
جذرياً بذلك يكون إجمالي مذهب أهل البيت الذي وصفتهم بكومة نفايات 65% واضح الاتجاهات
, إذا أين الذي قلتها انه 20% فيها أفكار وبقية كومة نفايات , آما آنت تكذب أو
تزور أو جاهل أعمى , وايهما تختار آنت حر , ولبيب يفهم بالإشارة .
· المتغطرس
: (إذا بأنصار مشروع العقلانية والمراجعة ونفي القداسة عن الموروث من بعض الأخوة الشيعة يتخبطون كما يتخبط الذي به مس، ويتهموننا
بعدم فهم التراث وبالتأثر بالأفكار والفلسفات
الغربية وما إلى ذلك، وهي نفس أسطوانة
الردح
المشروخة التي كنا نسمعها من أدعياء السلفية )
· يانو : جوابي لهذا يكون كا لاتي ,
أولا لو كنت كما تتدعي انك لم تتأثر بالأفكار الغربية لعشت في بلدك وبينت للناس جهلهم
وساعدتهم , وإنما الحقيقة لا يهمكم ذلك نحن نعرف طبيعة العربي عندما يأتي إلى أوربا
أو أمريكا كيف يتملقون المجتمع , وينسون كل تراثهم إلا ما نذر , لتعرف أيضا الشيعي
خلاف السني في الغرب لان التشيع روح الإسلام والاربيعنيات الحسين يطوف به كل أوربا إن كنت
جاهلاً بهذا فتلك مشكلتك , ثانيا تتكلم عن مشروع العقلانية والفلسفات , يا أيها
الفقير , عندما كنا ندرس العقلانية والتعقل والفلسفة والمنطق في الحوزات العلمية
انتم كنتم تتعلمونها في كليات , في العصر الحديث كان لدينا ( السيد الشهيد محمد
باقر الصدر والسيد حسين الطباطبائي , والشيخ المطهري , والشيخ العلامة جعفر
السبحاني والسيد كمال الحيدري ) هم الفلاسفة
والمناطقة بما يحمل كلمة من معنى , أين علمائكم في هذا العصر , آما إن الكذب اصطبحت
فن , وأنت تجيده , يقول أمير المؤمنين الأمام علي عليه السلام ""ركوب
المعاطب عنوان الحماقة ""
· المتغطرس
: (وكأن هؤلاء وأولئك أتباع مدرسة واحدة في فن
الردح والصراغ الغوغائي. لذلك أقول لهؤلاء جميعاً،
الذي لا يعجبه
نقد الموروث الفكري لأي مذهب يمكنه أن يشرب بحر البصرة أو
ان يقوم
بتبليط نهر دجلة، أو يصرخ باعلى صوته حتى تتقطع أحبال حنجرته
الصوتية )
· يانو : يا أيها الفقير
أني لست غوغائي كما معروف الغوغائيين هم المثيرون للشغب , والفساد وأنا لست كذلك وأصدقائي
يعرفونني وكفى بالله شهيداً , ثم كلامك عن شرب ماء البصرة , مثال غبي جدا , لان
كما معروف إن ماء البحر مالح لا احد يستطيع أن يشربه وفي حالة يستطيع عندما يغرق ,
وأنا الحمد الله لست عربي , ونحن التركمان لا نفكر بطريقة ساذجة جدا , من يشرب من
ماء البحر ؟؟؟؟ , شر البلية ما يضحك , ثم كما معروف إن التبليط يكون من الاسمنت
يوضع في الأرض الصلب , ولم أرى في حياتي من يبلط نهر دجلة , ما هذا انحطاط فكري , الحمد
الله على نعمة العقل , ثم لماذا تريد مني أن اصرخ , من قال لك أني مايكل جاكسون ,
ثم لماذا افعل ذلك , وهل أتيت بعجب العجاب مثلا , آما اظهرت أمامي معجزة , يقول
امير البيان عليه السلام "" النظر إلى الأحمق يسخن العين "" وآنت
سخنت راسي وعيني بكلماتك الخالي من البيان والاستدلال والله يحب الإنصاف .
يقول الدكتور عبد الرحمن بدوي في مقدمة
كتابه ( شخصيات قلقة في الإسلام)
فللشيعة أكبر الفضل في إغناء المضمون الروحي للإسلام ، وإشاعة الحياة الخصبة القوية العنيفة التي وهبت هذا الدين البقاء قويا عنيدا قادرا على إشباع النوازع الروحية للنفوس حتى أشدها تمردا وقلقا ، ولولا هذا لتحجر في قوالب جامدة ..
فللشيعة أكبر الفضل في إغناء المضمون الروحي للإسلام ، وإشاعة الحياة الخصبة القوية العنيفة التي وهبت هذا الدين البقاء قويا عنيدا قادرا على إشباع النوازع الروحية للنفوس حتى أشدها تمردا وقلقا ، ولولا هذا لتحجر في قوالب جامدة ..

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق